أصبحت الرعاية الصحية المنزلية نموذجًا مفضلاً للرعاية الصحية في السنوات الأخيرة. يضع عدد متزايد من المرضى وعائلاتهم ثقتهم الآن في خدمات الرعاية الصحية المتوفرة في المنزل. لقد انتقلت رعاية المرضى الآن من الجدران الأربعة للمستشفيات والعيادات.

معززات الاتجاه الصاعد

خلق الوباء الأخير حاجة ماسة لتوفير الرعاية الصحية في المنزل، مع الحفاظ على صحة المريض الهشة. تم تسليط الضوء على الالتزام بالرعاية الصحية المنزلية بشكل جيد وأصبح النموذج أقوى منذ العامين الماضيين.

الرعاية الصحية المنزلية لها فوائد عديدة، بسببها استمرت هذه الظاهرة لفترة طويلة منذ أن تجاوز الوباء ذروة انتشاره. وجدت دراسة سوقية أنه في فبراير 2021، كان استخدام خدمات الرعاية الصحية عن بُعد أعلى 38 مرة من مستويات الوباء، من تقدير 11٪ من مستخدمي خدمات الرعاية الصحية عن بعد الذين شملهم الاستطلاع قبل الوباء، قال 40٪ إنهم سيستمرون في الاستفادة من هذه الخدمات. خدمات ما بعد الجائحة. بينما، وفقًا للاستطلاعات، قال كل 1 من كل 5 من قادة الرعاية الصحية أن ممارستهم توفر مراقبة المريض عن بُعد.

مزايا ظاهرة الرعاية المنزلية

إن مفهوم ما يشكل الرعاية الصحية في المنزل آخذ في التطور أيضًا. وهي تشمل مجموعة واسعة من الخدمات الطبية، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر، مواضع المنتجات المختلفة (التشخيص / العلاج / المراقبة)، إدارة الأمراض، رعاية ما بعد الجراحة، التمريض لكبار السن والأطفال، العلاج العاطفي والبدني. عادة ما يتم تنفيذ هذه الخدمات من قبل ممرضات مرخصات وفنيو ومهنيو الرعاية الصحية المنزلية المدربون.

فوائد للمرضى
  • ظهور العديد من التقنيات الجديدة قد مكّن من المراقبة الفعالة والسهلة للمرضى عن بعد.
  • يقدم هذا الاتجاه خيارًا مربحًا بشكل خاص لأولئك الذين يعانون من أمراض حادة وطويلة الأمد، حيث إنه عملي وأكثر جدوى من الناحية الاقتصادية.
  • تسمح الرعاية الصحية في المنزل للمرضى بالشفاء والتعافي في بيئة مألوفة، مع أقل قدر ممكن من الاضطراب في حياتهم بالإضافة إلى روتين أفراد أسرهم والقائمين على رعايتهم.
  • بدلاً من الاضطرار إلى زيارة المستشفيات أو مراكز إعادة التأهيل أو دور رعاية المسنين، يمكن للمريض الاستفادة من مزايا الخبرة الطبية والتكنولوجيا في بيئة مستقرة.
  • المرضى أقل تعرضًا للعدوى التي تنتشر بشكل شائع في عنابر المستشفى.
  • من المهم أيضًا أن تكون خدمات الرعاية الصحية المنزلية أكثر فعالية من حيث التكلفة حيث أنه ليس من الممكن للمريض البقاء في المستشفى لفترات طويلة من الزمن. يمكن أن يكون هذا مصدر ارتياح للعائلات التي تكافح لدفع فواتيرها الطبية. وفقًا لدراسة عالمية، يمكن أن يبلغ متوسط تكلفة الرعاية من منشأة تمريض ماهرة حوالي 544 دولارًا في اليوم، بينما يبلغ متوسط تكلفة الرعاية الصحية المنزلية لكل زيارة 132 دولارًا.
  • أدرجت العديد من البلدان الآن الرعاية المنزلية ضمن سياسات التأمين الصحي.
  • ميزة أخرى لهذه الممارسة هي أنها تسمح بخطط رعاية صحية شخصية، مصممة خصيصًا لاحتياجات وتفضيلات المريض.
الفوائد لمقدمي الرعاية الصحية

الأطباء والمستشفيات وغيرهم من المتخصصين في الرعاية الصحية لديهم الكثير للاستفادة من هذا الاتجاه. من خلال الاستثمار في التحسينات التكنولوجية في هذا المجال، تدعم المستشفيات ووكالات الرعاية الصحية الأخرى هذا التغيير. شهد التمويل الاستثماري لشركات الصحة الرقمية رقمًا قياسيًا بلغ 29.1 مليار دولار في عام 2021 مقارنة بـ 14.9 مليار دولار مستثمرة في عام 2020 و 8.2 مليار دولار مستثمرة في عام 2019، وفقًا لتقرير منشور. وبالتالي، فإن المستشفيات، بدلاً من النظر إلى الرعاية في المنزل على أنها تهديد للبنية التقليدية، قامت بدمجها في مجموعة الخدمات التي تقدمها، مما يوفر الاثنين في وئام بناءً على متطلبات المرضى.

المزيد من المزايا
  • التقنيات والمنتجات التي تمكن من مراقبة المريض عن بعد ورعايته تسمح لمقدمي الرعاية بتقييم المتطلبات الصحية للمرضى بعناية ودقة وتزويدهم بالرعاية المطلوبة.
  • نظرًا لأنهم يوفرون الوقت، فهم قادرون على تزويد المريض باهتمامهم الكامل ولديهم إحساس أكبر بالوضوح في حالة كل مريض، مما يؤدي إلى تشخيص أكثر تفصيلاً وخطة علاج شاملة.
  • تبنت المستشفيات أيضًا الرعاية الصحية في المنزل كبديل عملي لأساليب العلاج التقليدية. في المقام الأول، هذا لأنه يقدم حلاً لمشكلة اكتظاظ أجنحة المستشفيات، والتي كانت مشكلة خطيرة في جميع أنحاء العالم.
  • من خلال تقديم الخدمات في المنزل، يمكن للمستشفيات توفير بعض من مساحة الأسرة المحدودة للحالات التي تتطلب رعاية أكثر إلحاحًا وحاسمة.

ابتكارات وافرة في منتجات وتقنيات الرعاية المنزلية

أدى الاستثمار والابتكار في هذا المجال إلى تطوير العديد من المنتجات التي أحدثت ثورة في رعاية المرضى. تعد مجموعة منتجات جهاز ضغط ديجيتال (يوويل) من فقيه التكميلي أحد هذه المنتجات، والتي تتكون من أجهزة مصممة خصيصًا للعناية بالجهاز التنفسي في المنزل مثل جهاز الاستنشاق (BreathCare PAP)، وسلسلة أقنعة التنفس، ومكثف الأكسجين، وجهاز البخاخات. يوفر النطاق أيضًا أجهزة لمراقبة ضغط الدم ومستويات الجلوكوز في الدم ومستويات تشبع الأكسجين في الدم. بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من قيود أو مشاكل تتعلق بالحركة، يوفر جهاز يوويل كراسي متحركة حديثة ومبتكرة تستخدم أحدث التقنيات لتلبية الاحتياجات الشخصية لكل مريض.

وبالمثل، فإن مجموعة منتجات بيوترنيك من فقيه التكميلية تتيح رعاية المرضى في المنزل من خلال منتجات مثل نظام المراقبة عن بعد، والذي تم تصميمه لتبسيط عملية مراقبة القلب وكذلك توفير الرعاية في الوقت المناسب. سهل الاستخدام، يقوم النظام تلقائيًا بإرسال والتحقق من صحة البيانات التي تم جمعها من المريض وإخطار المستخدم بأي تعارض، بحيث يمكن للطبيب أو المستشفى اتخاذ إجراء فوري.

اختراع بيوترنيك الآخر المؤثر هو جهاز الإرسال كارديو ماسنجر، وهو جهاز سهل ومحمول للمريض يجمع مجموعة واسعة من البيانات من أجهزة إزالة الرجفان الحيوية عالية الجودة، وأجهزة علاج إعادة مزامنة القلب، وأجهزة تنظيم ضربات القلب. بدون أي جهد من المريض، فإنه ينقل البيانات التي تم جمعها عبر الشبكة الخلوية مباشرة إلى مركز خدمة المراقبة المنزلية للطبيب / المستشفى. بالإضافة إلى ذلك، تشتمل مجموعة بيتيوم على ابتكارات مثل هولتر بلس، وهو نظام مراقبة قائم على الويب تم تطويره لتسهيل مراقبة القلب عن بُعد، وتوفير الوقت في نقل البيانات للعيادات وتمكين حياة طبيعية ومريحة لمرضى القلب.

الخلاصة

في حين أن اتجاه الرعاية الصحية في المنزل قد تلقى دفعة من الوباء، إلا أن فوائده ضمنت أن هذا الاتجاه موجود ليبقى. تعمل الابتكارات في التكنولوجيا على سد الفجوة باستمرار بين الرعاية المنزلية والمستشفى من خلال تمكين الانتقال السلس والجهد. تشير المبالغ المتزايدة للاستثمارات في هذا القطاع إلى زيادة مستوى الثقة التي يوليها المرضى والمستشفيات والأطباء وغيرهم من المهنيين الطبيين. من المحتمل أن نشهد المزيد من التوسع والتطوير في السنوات القادمة.

مقالات ذات صلة

دور المستهلكات الطبية الحديثة في سلامة المرضى

عرض التفاصيل

دور تقنية القلب المتقدمة لتحقيق نتائج أفضل للمرضى

عرض التفاصيل

أهمية استخدام منتجات تقويم العظام المناسبة للتعافي بشكل أسرع

عرض التفاصيل