أصبحت الأدوات الرقمية أكثر أهمية في تعليم الأطفال، سواء للعمل المدرسي أو في المنزل. لهذا السبب، يجب على الآباء الاهتمام جيدًا بعيون أطفالهم. لا يؤدي استخدام الأدوات الرقمية باعتدال عمومًا إلى إلحاق ضرر كبير بعيون أطفالك، ولكن استخدامها بشكل مفرط قد يكون ضارًا ويؤدي إلى إجهاد العين الرقمي ومشاكل أخرى في الرؤية.

تتمثل إحدى طرق التخفيف من ذلك في جعل أطفالك يرتدون نظارات زرقاء فاتحة، والتي من المعروف أنها تقلل من أشعة الضوء الأزرق. تنبعث هذه الأشعة من جميع الأجهزة الرقمية الموجودة في محيطنا، وأصبحت جزءًا لا مفر منه من حياتنا اليومية. أثبتت دراسات مختلفة أن التعرض الطويل للضوء الأزرق يضر برؤيتنا.

اكتسبت النظارات الواقية من الضوء الأزرق شعبية بين الآباء الذين يرغبون في اتخاذ خطوات وقائية لحماية عيون أطفالهم. يمكن استخدام النظارات الواقية من الضوء الأزرق من قبل الأطفال الذين يستخدمون النظارات الطبية وحتى أولئك الذين لا يستخدمونها. في حين أن هذه النظارات مفيدة لكل من البالغين والأطفال، إلا أن تركيزنا في هذه المقالة سيكون على أفضل النظارات التي تحجب الضوء الأزرق للأطفال.

إجهاد العين الرقمي وأعراضه

تُعد متلازمة رؤية الكمبيوتر، التي تُعرف غالبًا باسم إجهاد العين الرقمي، حالة سائدة في العين يمكن أن تؤثر على كل من البالغين والأطفال. يحدث هذا بسبب الاستخدام المفرط للأدوات الرقمية، بما في ذلك الأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر وأجهزة التلفزيون. على الرغم من أنها تسبب انزعاجًا كبيرًا، إلا أنها ليست حالة مهددة للحياة. إذا كان أطفالك يعانون من إجهاد العين الرقمي، فإن الأعراض عادة ما تختفي عندما يريحون أعينهم ويتوقفون عن النظر إلى الشاشات لفترة من الوقت.

ومع ذلك، قد تعاني عيون أطفالك من ضرر قصير وطويل الأمد من إجهاد العين الرقمي، مثل شيخوخة الشبكية قبل أوانها. الأطفال الأصغر سنًا هم أكثر عرضة لتلف العين من الضوء الأزرق، لأن عيونهم أكثر حساسية ونفاذية من عيون البالغين. هناك بعض العلامات التي يجب الانتباه إليها، إذا كنت تعتقد أن أطفالك قد يعانون من إجهاد العين الرقمي، مثل:

  • عدم الراحة في الرؤية المستمرة
  • الصداع
  • عيون دامعة
  • جفاف العين
  • رؤية مزدوجة أو ضبابية
  • صعوبة في تركيز العينين
  • الحساسية للضوء

إذا كان أطفالك يعانون من هذه الأعراض وكنت تخشى أن يكون ذلك بسبب الاستخدام المفرط للشاشات الرقمية، فيمكنك اختيار نظارات الضوء الأزرق للتخفيف من المشاكل وتجنبها. وتجدر الإشارة إلى أن هذه النظارات تخدم أكثر كوسيلة وقائية ووقاية أساسية. بالنسبة لمشاكل الرؤية الكبيرة أو إجهاد العين الرقمي الشديد، يجب على الآباء تشخيص أطفالهم من قبل طبيب العيون.

ما هي الفوائد الصحية المحتملة؟

يمكن أن يساعد تقليل التعرض للضوء الأزرق على إيقاعات الساعة البيولوجية للأطفال ونوعية النوم. يعد تحديد وقت الشاشة هو الطريقة الأكثر فاعلية للقيام بذلك. ومع ذلك، فإن تقييد استخدام الأجهزة المحمولة وأجهزة التلفزيون بعد غروب الشمس يعد أمرًا غير واقعي بالنسبة للعديد من العائلات.

هناك طريقة أخرى لتقليل تعرض طفلك للضوء الأزرق من الأجهزة الرقمية وهي الحصول على نظارات تحجب الضوء الأزرق. يجب أن يؤدي استخدامها لمدة ثلاث ساعات على الأقل قبل النوم إلى تعزيز إنتاج الميلاتونين لدى طفلك وكفاءة النوم. يمكن أن تنتج العديد من الفوائد الصحية من تحسين جودة النوم، بما في ذلك:

  • تنظيم الطفل العاطفي والسلوكي
  • الترابط بين الوالدين والطفل
  • تطوير اللغة
  • معرفة القراءة والكتابة

نصائح لاختيار أفضل زجاج أزرق فاتح لطفلك

هناك بعض الأشياء التي نوصي بها أثناء شراء نظارات تصفية الضوء الأزرق للأطفال:

  • مطالبات الشركة - تعمل نظارات ترشيح الضوء الأزرق على تقليل قدر ضئيل من الضوء الأزرق، مما قد يساعد الأطفال على النوم بشكل أفضل في الليل، خاصة إذا كانوا يستخدمون أدواتهم بالقرب من وقت النوم. ومع ذلك، يجب إحباط الشركات التي تعد بأن سلعها يمكنها إزالة إجهاد العين الرقمية تمامًا. فقط الممارسات الجيدة يمكن أن تساعد في ذلك.
  • المتانة - افحص المواد المستخدمة في صنع النظارات لتقييم ما إذا كان بإمكانها تحمل أي اهتراء قد يتسبب به طفلك.
  • إجراءات الاسترجاع والإرجاع - استراحة النظارات، وخاصة نظارات الأطفال. قبل الشراء، تحقق من إجراءات الإرجاع والاستبدال لدى بائع التجزئة وتحقق لمعرفة ما إذا كانت النظارات مغطاة بضمان من الشركة المصنعة.

إدارة وقت الشاشة وتقنيات العناية بالعيون

تعد إدارة وقت شاشة الأطفال من أكبر المشكلات التي يواجهها الآباء في العصر الرقمي اليوم. هناك القليل من البحث العلمي نسبيًا لمساعدة الآباء على تحديد ما يشكل استخدامًا "صحيًا" للشاشة. بالإضافة إلى ذلك، يعتمد التعليم بشكل متزايد على التفاعلات الرقمية. افهم أن نظارات الضوء الأزرق ليست خيارك النهائي للحد من تعرض طفلك للضوء الأزرق. استخدم أيضًا هذه التقنيات للتأكد من أن عيون طفلك صحية وملائمة:

  • تذكر قاعدة 20-20-20

خذ استراحة لمدة 20 دقيقة من الشاشة. اقض 20 ثانية في التركيز على أي شيء لا يقل عن 20 قدمًا. لتخفيف أي تصلب أو انزعاج أثناء القيام بهذا التمرين، قم بمد رقبتك وظهرك.

  • تعديل مساحة عمل أطفالك

يجب إعداد الكمبيوتر بحيث يكون مركز الشاشة تحت مستوى العين من 15 إلى 20 درجة. ضع شاشة الكمبيوتر على بعد حوالي 20 بوصة (بطول الذراع) بعيدًا عن كرسي طفلك أو 16 بوصة بعيدًا عن الكمبيوتر اللوحي أو أي جهاز آخر أصغر حجمًا. حاول تكبير النص على الشاشة إذا لاحظت أنهم يكافحون لرؤيته.

  • وضع قطرات مرطبة للعين

لتقليل الجفاف، ضع قطرات مرطبة للعين أو دموع صناعية على عيون طفلك طوال اليوم (استشر الطبيب حول الجرعات المناسبة).

  • استخدم النظارات بدلًا من العدسات اللاصقة

تأكد من ارتداء طفلك للنظارات بدلاً من العدسات اللاصقة عند استخدام الشاشات إذا كانت تتطلب تصحيح الرؤية. قد تؤدي العدسات اللاصقة إلى تفاقم انزعاج العين.

  • الاستفادة من الحماية ضد التوهج

من الممكن أن يكون هناك طلاء مضاد للانعكاس لأجهزة الكمبيوتر والنظارات الطبية. يمكن أيضًا تقليل وهج جهازك الرقمي من خلال شاشات العرض غير اللامعة أو واقيات الشاشة.

الفوائد

أصبحت نظارات الأطفال التي تحجب الضوء الأزرق شائعة. من الضروري أن نفهم أن نظارات الضوء الأزرق هي إجراء داعم، ويجب أن تكون مصحوبة بممارسات صحية لوقت الشاشة. ومع ذلك، إذا كان طفلك يستخدم الشاشات قبل النوم، فستقوم هذه النظارات بتصفية الضوء الأزرق، مما قد يسهل عليه النوم. استشر طبيب العيون إذا كانت لديك أسئلة حول إجهاد العين الرقمي لطفلك.

مقالات ذات صلة

اختبار نظارات الضوء الأزرق الخاصة بك

عرض التفاصيل

النظارات الشمسية الطبية - حل مفيد للنظارات

عرض التفاصيل